:: المدارك ::

 

 

أقـسـام الموقــع
همس الخاطر
أنساق ذاكرة
متابعات
أبحاث ودراسات
إصدارات
نصوص أدبية
موضوعات عامة
مقابلات وتحقيقات
تعليقات سياسية
ثـقـافـة
سِيَر وأعلام
كتابات الأعضاء
قراءات نقدية
قصة قصيرة
القائمة الـعــامـة
تخصيص بياناتك
اتصل بنا
ارسل مقال
دخول الاعضاء
اسم المستخدم

كلمة المرور

لم تسجل بعد؟ تستطيع التسجيل. بعد التسجيل يمكنك تغيير شكل الموقع, والتحكم في التعليقات وإرسال تعليقات بإسمك.
إختـرنا لـــكم
 عين الصقر التي تحيط بالمشهد
 عارية
 حيرةُ هاملت
 رحلة
 حرية الرأي....

الرحيل....

همس الخاطر
الرحيل...
سوزان عون

على حافة الذكرى نسكنُ نحن
ويورق الحنين
تقلّب الريح قلوبنا بقسوة وتعجرف
كوجوه البعض من حولنا
كم أمقتها!!



روعة يومس في '' أعلى من سماء'': لوحات إنسانية سكبتها بشعورها الجميل

قراءات نقدية
روعة يونس في " أعلى من سماء":
لوحات إنسانية سكبتها بشعورها الجميل

غلاف المجموعةعلي .أ. دهيني

أومأت بحروفها المتكتلة بتميّز مفرداتها والمتراصة في تركيب جملها، بمجموعتها القصصية، ورمتها في موعد المكان، لممتها حذِراً كي لا تومىء نقزة من إرماش جفون تضيّع سنة من متعة وأنا أفلفش طياتها.
وكان كما توقعت، تنهدتُ حين أفردتُها أمام عيوني دون أن أزعج سكينتها، تركتها تتمطى وتتثاءب مع شهقة نَفَس تحتاجها رئتاها، فتمد ذراعيها مع إشباك أصابعها لتسترخي أخيراً باسطة أمامي مخزون الكلمات المؤتلفة في مجموعة قصصية جميلة مليئة بالشعور الإنساني والوجدان الأخلاقي، بل في قمة الإبداع الإنساني.


وجوه عبد الناصر في الذكرى 43 للرحيل

أنساق ذاكرة
في الذكرى الثالثة والأربعين للرحيل
وجوه عبد الناصر المتعددة بين الأمس واليوم
جمال عبد الناصر
القاهرة ــ سيد تركي ومصطفى المرصفاوي واحمد علام

مقطع فيديو قصير انتشر بكثافة خلال الأشهر الماضية على موقع «يوتيوب»، ويتحدث فيه «ناصر» عن رغبة مرشد جماعة الإخوان وقتها، حسن الهضيبي، «تلبيس» المصريات «الطرحة»، فيأتيه صوت من القاعة «يلبسها هوّا»، قاصداً الهضيبي والطرحة.
انتشار المقطع القصير جاء مصاحباً للهتاف المُهين للمرأة والموجّه إلى «الإخوان» قبل موجة 30 حزيران الثورية: «آه لو عبد الناصر عايش.. كان لبسكوا طُرح وغوايش».


عبده وازن: أكتب بضمير الأنا الذائبة في الآخر

مقابلات وتحقيقات
عبده وازن: أكتب بضمير الأنا الذائبة في الآخر
نسجت الأدبي والثقافي في الرواية فباتا جزءاً منها
عناية جابر
غلاف الكتاب
«غرفة أبي» جديد عبده وازن الروائي، بعد كتابه «قلب مفتوح» (وفيه حكى حميمية لحظة مواجهة الموت) هو رواية السير الذاتية كما يُسمّيها وازن، متاملاً فيها معنى أن يصبح المرء أكبر من أبيه في استعادات زمن الأب وصورته، وفي حشد السير بغية حل المشكلة الكبيرة التي أحدثها في حياة الكاتب الغياب الباكر للأب، ليس في المعنى الدرامي أو الوجداني، بل في المعنى الوجودي. مع وازن عن إصداره الجديد كان هذا الحوار:
ـ لماذا هذا العنوان «غرفة أبي»؟ لماذا الغرفة؟ ولماذا الاب؟


سورة الكهف : معجزة أسماء السور

ثـقـافـة
سورة الكهف
معجزة أسماء السور

علي راضي ابوزريق

علي راضي ابو زريقكانت مناسبة اجتماعية عند عشيرة كبيرة لي بها صلة. مما أوجب علي حضور المناسبة. وفي وقت زيارتي حضر علّامة كبير مختص بعلوم القرآن الكريم وله في هذا العلم الجليل مؤلفات عديدة . وكان في اللقاء أديب علماني غير مؤمن بالله وهو من وجوه العشيرة. فأراد أن يمتحن صبر العالم الجليل قائلاً له : سيدي الشيخ ، حاولت يوم الجمعة تطبيق السنة بقراءة سورة الكهف عسى أن يلين قلبي فلم يزدد قلبي إلا نفوراً . فبادره الشيخ قائلاً: لماذا نفر قلبك؟ قال لأني لم أجد رابطاً بين أجزاء السورة يقنعني أنها عمل خارق أو من عند الله. وقد تعلمنا في المدرسة أن القرآن معجز بصياغته. فإين الإعجاز في سورة الكهف. وأستحلفك بالله يا سيدي الشيخ لو أنك قرأت لي مقالاً يشبه سورة الكهف بتنوع موضوعاته هل ستجده بليغا أو مقبولاً من الناحية الفنية؟


وضاعت القبلة الأولى

همس الخاطر
وضاعت القبلة الأولى
إحسان الكردي


تعارضات المركز والهامش في الفكر المعاصر

إصدارات
تقديم كتاب
تعارضات المركز والهامش في الفكر المعاصر
غزلان هاشمي*الاستاذة غزلان هاشمي
يحاول كتاب "تعارضات المركز والهامش في الفكر المعاصر" تقصي الخطابات الفكرية المعاصرة التي حاولت تقويض الخطابات المركزية وفضح سلطاتها القمعية، في سبيل خلق انوجاد يحتفي بالخطابات الهامشية التي ظلت في حكم المسكوت عنه مدة طويلة من الزمن، فالخطاب المركزي كثيرا ما يفتعل اعتبارات خطابية تسكن في ذاكرة اللغة لترسخ وكأنها حقيقة مطلقة لا تلاعبات مفتعلة أو صنعة لغوية محبوكة من قبل المركز من أجل إقصاء الهامش وإلغائه.
إذن ولكون المركز يتعمد التشويه وإساءة التمثيل في الحديث عن آخره من أجل الحفاظ على مركزيته ، حاولت الخطابات الهامشية أو الطرفية إعادة الاعتبار لذاتها بوصفها كينونة مستقلة لا يقوم العالم بتغييبها ولا تستقيم الحياة دونها، لذلك سعت إلى فضح التلاعبات الخطابية باستخدام التفكيكية وسيلة للوصول إلى ذلك الهدف.


إنها ليست وداعاً

همس الخاطر
إنها ليست وداعاً
نور علي‏


مرافئ الرحيلِ

همس الخاطر
مرافئ الرحيلِ
بقلم الشاعر فؤاد بياض

 
يُؤنبني الصمتُ ويغزل من ضياءِ العين دمعة
ترتجفُ الكلماتُ بين الضلوعِ
عقيمةٌ جِراحي لا تُشفى
أسقيها عُمراً لاينتهي
سُفني تعبر إلى مرافئ الرحيلِ
اكتب قصيدةً ..


سليمان العيسى... وريث النكبات وشاعرها

موضوعات عامة
سليمان العيسى... وريث النكبات وشاعرها

خليل صويلح
الشاعرالعربي سليمان العيسىأمس، ووري سليمان العيسى (1921ــ 2013) في ثرى مقبرة الشيخ رسلان في دمشق بعدما رحل في التاسع من آب (أغسطس) بصمت. سكة القطار المعطّلة في خرائط العالم العربي وتضاريسه الممزّقة، ونكباته المتتالية، لم تمنع الشاعر الراحل من أن يخترع قطار الوحدة العربية، أقله على الورق. طوال نحو 70 عاماً، لم يفقد الأمل في تحقيق هذا الحلم حتى في أكثر الأزمنة حلكة. الشاعر الذي غادر لواء اسكندرون مرغماً في صباه، حمل أرضه الأولى مثل وشم في الجلد، واكتشف فجر «البعث» بصحبة مؤسسه الأول زكي الأرسوزي، ذلك الحلم القومي الذي لم يخبُ يوماً في حياته وأشعاره، حتى بعدما ابتعدت البوصلة عن جهة الأمل. كان «شاعر البعث» يزداد يقيناً (شعرياً) بانجاز هذا الحلم العصي، نكبةً وراء أخرى، من نكبة سلخ لواء اسكندرون عن وطنه الأم، مروراً بنكبة فلسطين، وصولاً إلى نكبة حزيران 67.


  531 عدد الاخبار (54 صفحة, 10 عرض)_NEXT (2)
[ 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50 ]

جميع الحقوق محفوظة. المدارك 2009